بفضل أحلى منتدى, كل واحد يستطيع انشاء منتدى بشكل مجاني, في بضع ثواني فقط و بدون أية معرفة تقنية و البدء بالدردشة و تبادل الآراء مع آلاف الأعضاء! واجهة المنتدى هي عربية محضة و سهلة الفهم و التشخيص. تتساءل كيف يمكنك انشاء منتدى؟ فقط بملئ الإستمارة.


    أرامكو» و «كونوكو» تخططان لخفض تكلفة مشروع مصفاة النفط في ينبع

    شاطر
    avatar
    احمد بن سعد

    عدد المساهمات : 127
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 35

    أرامكو» و «كونوكو» تخططان لخفض تكلفة مشروع مصفاة النفط في ينبع

    مُساهمة  احمد بن سعد في السبت مارس 13, 2010 4:55 am

    تعتزم "أرامكو" و "كونوكو" شريكا مشروع مصفاة ينبع، غربي المملكة، بدء المفاوضات حول تكلفة عقود الإنشاءات الرئيسة للمصفاة المشتركة في محاولة منهما لخفض التكلفة التي تتجاوز الـ «9» مليارات دولار.
    وأفادت نشرة "ميد" عن مصادر قريبة من شريكي المشروع، انهما استكملا تقويم العروض المقدمة من الشركات العالمية في فبراير الماضي ثم دخلا التفاوض مع الشركات في محاولة للوصول إلى أفضل الأسعار الممكنة مع توقعات أن يتم إرساء العقود في الربع الثاني. وكانت شركة "جي إس الهندسية" الكورية الجنوبية، قدمت في فبراير الماضي أقل العروض لعقد الهندسة والتوريد والإنشاء (epc) لبناء وحدة تكسير الهيدروجين في مشروع المصفاة، وبالتالي باتت أوفر حظاً للحصول على العقد المذكور ، ثم تليها من حيث تقديم أقل العروض شركة "داليم" الكورية الجنوبية أيضا.
    وكانت أكثر من 20 شركة هندسية عالمية، قدمت في نهاية يناير الماضي عروضها النهائية لحزم الهندسة والإنشاء (epc) الخمس الرئيسة، ومرافق التخزين في المشروع بتكلفة 6.6 مليار دولار بسعة 400 ألف برميل/ اليوم.
    وتتوزع تكلفة الحزم الرئيسة المذكورة ـ حسب أرقام ـ بمعدل 1.2 مليار دولار لوحدة الكوكر، ووحدة الزيت الخام 970 مليون دولار، ووحدة الجازولين 2.3 مليار دولار ، ووحدة تكسير الهيدروجين 1.2 مليار دولار ، ووحدة الخزانات 900 مليون دولار، إضافة إلى وحدة سادسة تتعلق بمعالجة المواد الصلبة بقيمة 450 مليون دولار.
    وقدم تحالف شركتي "شيودا" اليابانية و "سامسونج الهندسية" الكورية الجنوبية أقل عرض بالنسبة لوحدة الكوكر ، بينما قدمت شركة "هيونداي الهندسية" أقل العروض لوحدة معالجة الزيت الخام، وقدمت "تكنيكاس روينيداس" الإسبانية أقل العروض لوحدة الجازولين في الوقت الذي تتنافس فيه شركتا "هنوا" الكورية الجنوبية، و "ويلسون شنغهاي" الصينية على عقد وحدة الخزانات وهما اللتان قدمتا عرضا بقيمة تصل إلى نحو 500 مليون دولار.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:21 pm